مقدمة عن العملات الرقمية



هنا سنتعرف معا عن مقدمة عن العملات الرقمية

- ماهو السبب لوصولنا الي العملات الرقمية؟؟

ان النظام المالي الاقتصادي في العالم تطور واخذ اشكال كثيرة الي ان توصلنا الي الشكل الحالي الا وهو العملات الورقية، قبل ثلاث الاف سنه اخذ شكل المقايضة اي تبادل السلع بل انه لم يشمل تبادل سلعه بسلعه فقط. من الممكن ان ياخذ اشكال اخري مثل سلعه بخدمة ا خدمة بخدمة، وكل هذا يندرج تحت التبادل او ما نسميه بالمقايضة.
سنه الف ومائه قبل الميلاد بدات الصين في توحيد المادة المستخدمة في التابدل او المقايضة وكانت الاسلحة المعدنية وتم بعد ذلك تصغير الاسلحة المعدنية وتم مبادلتها لجميع انواع التجارة، بعد ذلك بدات الصين بصناعه حلقات معدنية دائرية الشكل وكانت مصنوعه من الذهب والفضة ولكن غير موسومه بأي وسم ويتم مبادلتها في التجارة والتبادل،.
في سنه ستمائة قبل الميلاد تطور الامر الي مرحلة صك العملة عن طريق ملك يدعى ًاليان ً وكانت العملة ايضا تاخذ الشكل الدائري ولكن قد وسم اوصك  عليها الملك ًاليانً ، وبدا يعطيها فئات معينة لكي يتم التبادل بهافي التجارة .
وفي الف وستمائة ميلادية وفي قارة امريكا الشمالية تحديدا في دولة كندا  كان بداية تغير العملات من العملات المعدنية الي عملات ورقية. بدا الامر بعمل صك مكتوب يتم مبادلته بالنقود المعدنية.
بعد ذلك بدات البنوك المركزية في الدول في عمل عملات تخص الدوله نفسها ولكن في هذه المرة بفئه او فئات مختلفه، وهذه العملة بدا التعامل بها في التجارة والصناعه وكل امور الحياة
وسريعا تطور الامر من العملات الورقية الي ماهو الان الممثل في البطاقات الائتمانية والتي من خلاتلها البيع والشراء من خلالها، وايضا تطور الامر الي وجود محافظ الكترونية عن طريق الهواتف المحمولة، ةسريعا تطور الامر الي ماهو نحن فيه الان والذي يسمي العملات الرقمية .

ما هي العملات الرقمية؟؟

قبل ان نتحدث عن ماهية العملات الرقمية لابد من الرجوع الي البحث المشأ في سنه 2008 من فرد او مجموعه تسمي 
"ساتوشي ناكاموتو" كان يتضمن هذا البحث علي مايسمي بالمحفظة الالكترونية او ما يسمى "blockchain"
وفي عام 2009 تم اصدار اول عملة رقمية وهي ما تسمي بالبيتكوين، واخد البيتكوين زيادة في سعره الي ان وصل سعرة الان 10747 دولار امريكي.
من المعروف عن العملات الرقمية انها تتطورت تطور  سريعا جداولا يوجد اي سيطرة من اي جهة رسمية او بنك رسمي عليها، لكن يفضل هنا سؤال ؟؟ من هو المسيطر علي هذه العملة؟؟
الاجابة بكل بساطة ان مع تطورها السريع وتطور الانترنت يبقي المسيطر الوحيد علي هذه العملة هو الانترنت.

وهنا يجب علينا الاجابة علي سؤال يطرح نفسه وهو، كيف يتم انتاج العملات الرقمية؟؟؟؟

وبكل بساطه هي عمليات حسابية يتم طرحها علي الشبكة العنكبوية يقوم اشخاص كثيرون لحل هذه المعادلات والتي تمسي بعملية التعدين، وبعد ذلك يتم اعطاء هذه العمله للشخص او الجهة التي قامت بحل المعادلة.
من المعروف ايضا ان البيتكوين يمكن تجزئته الي ما يسمي "ساتوشي". وهو اقل في قيمته من وحدة البيتكوين نفسها.ولكن حل هذه المعادلات يتطلب اجهزه كبيره وعملاقه ذات مواصفات عالية جدا، وتحتاج الي طاقة كهربية عالية جدا، وايضا اجهرز تبريد عاليه لبريد الاجهزه.

والسؤال هنا من هو القادر علي ملك هذه الاجهزه ؟؟

والاجابة بكل بساطه هو من لديه القدرة الماليه لكي يوفر هذه الامكانيات، لذا ظهر مؤخرا ما يسمي التعدين السحابي، وهو ان الناس يقوموا بعملية شراكه مع بعضهم البعض وتستثمر باموالها لكي توفر هذه الاجهزه التي تقوم بعمل حل المعادلات التي تحدثنا عليها من قبل.
وهذا ما يدعينا القول انه لايمكن التعدين عن طريق الهااتف المحمول او الحاسوب الشخصي، وذلك لامكانياته المحدوده لاننا كما قلنا في السابق ان هذه العمليات الحسابية المعقدة تحتاج الي اجهزه ضخمه ومتطورة جدا.
وهذا ما يستدعينا الي النظر للعملة الام وهي "البيتكوين " تم الاستثمار فيه بعد طرحة وليس قبل طرحة وكان وقته يقددر ب 
واحد دولار امريكي.

ما هي العملات الرقمية المطروحة حاليا؟؟

نقدر نقول انه يوجد علي الساحه اكثر من 3000 عملة رقمية يتم التداول عليها في المنصات الخاصه بها وهي :
- اليتكوين وهي (العملة الام )                 - الايثيريوم                 -الريبيل               - الليت كوين
- ولكن ظهرت في الاونه الاخيره عملية رقمية جديدة يتم طرحها وهي ماتسمي ب "الليبرا" والتي يتم طرحها "مارك مؤسس الفيسبوك".

ياتي السؤال الذي يطرح نفسه الا وهو، هل يوجد مخاطر من هذه العملات الرقمية؟؟

بالطبع يوجد مخاطر للعملات الرقمية ومنها:
- لايوجد سيطرة من قبل البنوك او الحكومات الدول عليها، وذلك لانها يتم التعامل فيها عن طريق الانترنت، مثال ان المافيا المكسيكية تقوم بالتعامل بعملة الايثيريوم في تجارة النمخدرت.
- استخدام العملات الرقمية في العمليات المشبوهه.
مع تلك المخاطر التي ذكرناها ان يوجد بعض الحكومات والبنوك المركزيه العالمية تتعامل بها، ويبقي السؤال الوحيد وهو :
هل سيتم التعامل بالعملات الرقمية في الشرق الاوسط؟
اعتقد في الايام القادمة ستتشاور البلدان وحكوماتها لمواكبه هذا التطور الرهيب، وحتي ان تم التعامل بالعملات الرقمية، سيقام تحت تشريع قانوني دولي.

يوجد سؤال يطرح نفسه وهو:

هل يمكن الربط بين التسويق الشبكي والعملات الرقمية؟؟

هذا ما سنعرضه في المقاله القادمة ان شاء الله

      واخيرا وليس اخرا لو اعجبك المحتوى اترك كومنت ولايك واترك في التعليقات ما هي المواضيع التي تحب ان نتحدث بها







اكتب تعليق

أكتب تعليقا وتابعنا ليصلك كل جديد

أحدث أقدم